قديم 2015-05-18, 20:47
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي سرعة الضوء ليست ثابتة !

سرعة الضوء ليست ثابتة !



قام الباحثون بقيادة الفيزيائي البصري “مايلز بادجيت” من جامعة غلاسكو بإثبات تأثير تسابق فوتونات كم ضوئي(متطابقة في كل شيء عدا بنياتها)، و قد تبين أن الضوء المنظم يصل دائما متأخرا بقليل. رغم أن هذا التأثير ليس معترفا به في الحياة اليومية وفي معظم التطبيقات التكنولوجية، فالبحث الجديد يسلط الضوء على الدقة الأساسية الطارئة على سلوك الضوء.

يرمز لسرعة الضوء في الفراغ ب” C”، وهي ثابتة أساسية في الفيزياء كما أنها القيمة الحدية لكل السرعات المعروفة حسب نظرية النسبية العامة لأينشتاين. أثناء قياس”C” كان يعتقد في السابق أنها مشكلة تجريبية مهمة، و قد حددت سرعة الضوء في قيمة 299.792.458 مترا في الثانية، مع العلم أن المتر تم تعريفه بناء على سرعة الضوء في الفراغ.

لا ينتشر الضوء دائما بهذه السرعة، ففي المواد (كالماء مثلا) ينتشر بسرعة أقل من سرعته في الفراغ، حيث تساءل “بادجيت” وفريقه ما إذا كانت هناك عوامل أساسية يمكن أن تغير سرعة الضوء في الفراغ، وأشارت دراسات سابقة أن بنية الضوء يمكن أن تلعب دورا مهما في ذلك.

كلنا يعلم أن الضوء عبارة عن موجات متوالية، حيث تنتقل مقدمة كل موجة بشكل متواز مع الموجات الأخرى، شأن أمواج المحيط عندما تقترب من الشاطئ على التوالي. لكن بنية الضوء في الواقع أكثر تعقيدا مما يعتقد، فعلى سبيل المثال، يمكن للضوء أن يتركز في نقطة بعد مروره عبر عدسة، كما يمكن لضوء الليزر أن يتخد شكل حزم ضوئية مركزة.

و قد قام الباحثون بإرسال أزواج من الفوتونات عبر مسارات مختلفة نحو كاشف، اندفع أحدهما بشكل مستقيم من خلال الألياف، أما الآخر فقد مر من خلال جهازين غيرا من بنية الضوء قبل إرساله. إذا افترضنا أن البنية لا تؤثر، فإن الفوتونان سيصلان في نفس الوقت، لكن هذا لم يحدث، فقد كشفت القياسات أن الضوء المنتظم يصل متأخرا باستمرار ببضع ميكرومترات لكل متر من المسافة المقطوعة.

و يقول عالم فيزياء البصريات من جامعة نورث كارولينا في شارلوت، أن النتائج لن تغير الكيفية التي يرى بها علماء الفيزياء الهالة المنبعثة من مصباح عادي أو مصباح يدوي. و يضيف أن تصحيحات السرعة قد تكون مهمة لعلماء الفيزياء الذين يدرسون ومضات الضوء القصيرة جدا.


المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


سرعة الضوء ليست ثابتة !


« وصفة الحواوشي المصري الشهي في دقائق | وقود ديزل مكون أساسا من الماء وثنائي أكسيد الكربون »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 04:58
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc