قديم 2015-08-12, 15:31
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي رقم قياسي جديد لفعالية الخلايا الشمسية

رقم قياسي جديد لفعالية الخلايا الشمسية

أعلن فريق بحث ألماني-فرنسي من معهد “فراونهوفر” لأنظمة الطاقة الشمسية سوتيك، ومندوبية الطاقة الذرية والطاقات البديلة “CEA-Leti” ومركز”هيلموتز” ببرلين، أعلنوا عن تحقيق رقم عالمي جديد في تحويل ضوء الشمس إلى كهرباء باستعمال بنية جديدة للخلية الشمسية، والتي تحتوي على أربعة “تحتخلايا” شمسية. وبهذه النتيجة يكون الباحثون قد تجاوزوا جميع المنافسين في ظرف ثلاث سنوات من البحث، وتصل فعالية هذه الخلية الجديدة إلى 44.7 في المائة. من جهة أخرى، يشير هذا الرقم إلى أن 44.7 في المائة من طاقة الطيف الشمسي من الفوق بنفسجي إلى تحت الأحمر تحول إلى طاقة كهربائية.



الخلية الشمسية بفعالية 44.7 في المائة صنعت من نصف واصل III-V

كما يعتبر هذا الإنجاز خطوة نحو تخفيض أكبر لتكلفة الطاقة الشمسية وتحقيق هدف 50 في المائة من الفعالية. وكان نفس فريق البحث قد أعلن خلال شهر ماي الماضي، عن الوصول إلى فعالية 43.6 في المائة وأن البحث جار بشكل مكثف لتحقيق رقم أعلى، وهو ما تأتى لهم بحصولهم على 44.7 في المائة. تستعمل هذه الخلايا في ألواح الفلطيات الضوئية المركزة، وهي تكنولوجيا تمكن من بلوغ ضعف فعالية الألواح الفلطية الضوئية العادية (أو التقليدية). وتتكون هذه الخلايا من أربعة “تحتخلايا”، كل خلية مركبة من نصف ناقل من نوع (خمسة-ثلاثة)، وقد تم استحياءه من تكنولوجيا الفضاء. وتقوم الخلايا بامتصاص مدى واسع للطول الموجي للطيف الشمسي.


ويقول فرنك ديمورث قائد المشروع المسؤول عن تطوير هذا العمل في “فراونهوفر”: “نحن فخورون كثيرا بفريقنا الذي عمل منذ ثلاث سنوات على هذه الأربع خلايا الشمسية المترابطة”،.




المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

قديم 2015-09-03, 12:47
رقم المشاركة : 2  
noreddin19
:: سوفت مميز ::
افتراضي رد: رقم قياسي جديد لفعالية الخلايا الشمسية
encien
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


رقم قياسي جديد لفعالية الخلايا الشمسية


« قرص صلب من الحمض النووي | علماء يكتشفون مفاجأة جديدة بخصوص حبوب منع الحمل »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 10:10
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc