قديم 2015-08-28, 15:11
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي النوم على الجانب يحد من مخاطر الزهايمر وباركنسون

النوم على الجانب يحد من مخاطر الزهايمر وباركنسون

كشفت دراسة جديدة أن الوضعية التي ننام عليها يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحة جهازنا العصبي. ويقول الباحثون أن النوم على الجانب قد يساعد على إزالة الفضلات من المخ التي تساهم في الأمراض العصبية مثل الزهايمر والباركنسون.



استعمل فريق دولي من العلماء بقيادة باحثين من جامعة ستوني بروك بالولايات المتحدة فحوصات الرنين المغناطيسي لتصوير أدمغة الفئران، ووجدوا أن المسارات الغليمفاوية للحيوانات – التي تدخل ضمن النظام الذي يزيل النفايات الكيميائية من المخ – سهلت مهمتها عندما نامت القوارض على جوانبها.


وقد مكنت هذه التقنية الباحثين من مراقبة كيف يصفى السائل النخاعي عبر الدماغ ويمرر النفايات إلى السائل الخلالي بين الخلايا من أجل تخليص الدماغ منها. وتشمل هذه النفايات الأميلويد وبروتينات تاو ، والتي يمكن أن تعوق عمل الدماغ إذا سمح لها بالتراكم.

و في بيان للباحثة الرئيسية ، تقول هيلين بنفنيست: “لقد أظهر التحليل لنا باستمرار أن النقل الغليمفاوي كان أكثر فعالية في النوم على الجانب بالمقارنة مع النوم على الظهر أو النوم على البطن”.و قد أتت هذه النتائج التي نشرت في دورية علم الأعصاب، بمثابة أخبار جيدة لمعظم الأشخاص، خاصة وأن النوم على الشق الأيمن أو الأيسر هو الأكثر شيوعا بين الناس.


المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


النوم على الجانب يحد من مخاطر الزهايمر وباركنسون


« هل يمكن لكفيفي البصر أن يكونوا عنصريين؟ | إطلاق “جوجل” بالوناتها في سريلانكا قريبا »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 04:56
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc