قديم 2015-09-16, 09:45
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي الخلايا البدينة : الأمل الجديد للمصابين بالحساسية

الخلايا البدينة : الأمل الجديد للمصابين بالحساسية

يضطر معظم المصابين بالحساسية إلى أخذ الدواء طوال حياتهم، يعود ذلك إلى أن الجسم يصنف البروتينات الموجودة في البيئة كجسم غريب فيقاومها برد فعل مناعي. وحتى وقتنا الحاضر، لم يتمكن الباحثون من تطوير علاج فعال يمنع الجسم من دفاعاته ‘المفرطة’.




اجتمع علماء كل من مركز الأبحاث يوكوهوما بجامعة طوكيو و جامعة ستانفورد مؤخرا بالمعهد السويسري للحساسية والربو SIAF في دافوس، لبحث آلية جديدة قد تحدث ثورة في عالم أمراض الحساسية.

تلعب الخلايا البدينة mast cells دوراً أساسيا في مرض الحساسية: فهي تفرز هذه الخلايا كميات كبيرة من مواد تطلق سلسلة من الالتهابات، كرد فعل تجاه بعض المواد مثل حبوب اللقاح. كما تفرز هذه الخلايا مادة الانترلوكين-2 و التي تحفز بدورها إنتاج عدد من الخلايا المناعية والتي يطلق عليها خلايا Treg أو الخلايا T التنظيمية، و تستطيع هذه الخلايا كبح سلسلة الالتهابات الناتجة عن الحساسية والتي تطلقها مادة الانترلوكين 10.

هذا و قد عرف منذ زمن على أن الخلايا T التنظيمية يمكنها كبح استجابة مناعية مفرطة والالتهابات الناجمة عنها، إلا ان العلاج بهذه الخلايا يتطلب وجود كمية كبيرة منها في الدم، فيما هي قليلة في الواقع، كما أن إنتاجها في المختبر بكميات هامة كان صعبا بشكل كبير. وقد مكنت الاستعانة بالخلايا البدينة من إنتاج كمية وافرة من الخلايا T التنظيمية في المختبرات وهو ما يبشر بالخير في سبل مواجهة الأمراض المرتبطة بالحساسية، حسب القائمين على البحث.

المرجع: المعهد السويسري لأبحاث الحساسية والربو


المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


الخلايا البدينة : الأمل الجديد للمصابين بالحساسية


« الدنمارك تنشر اعلانا في صحف لبنانية لإثناء اللاجئين عن الهجرة اليها | لماذا لا يتوفر الفوتون على كتلة؟ »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 14:06
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc