قديم 2015-09-18, 18:45
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي الــوضعية المسألة الديدكتيكية

الــوضعية المسألة الديدكتيكية

يمكن الحديث عن 5 أهداف عامة للوضعية المسألة:

1. تنمية قدرة التلميذ على مواجهة وضعيات جديدة
2. وعي التلميذ بقوة معارفه ولو كانت بسيطة، إذ إن هناك عدة أساليب لإيجاد حل ما، باعتماد مرجعيات معرفية مختلفة، ففي المسألة المقترحة (البطاقات)، يرسم بعض التلاميذ الأشكال الهندسية، ويقومون بالعد، في حين يقوم البعض بالجمع، بينما يقوم البعض الآخر بإدماج جميع العمليات التي اكتسبوها.
3. تثمين مجهودات وتصرفات التلاميذ، عبر اتخاذهم مبادرات (محاولات، تلمسات)، وعبر روح النقد الذاتي (مراقبة، تحليل الأخطاء،...)، والتنظيم، والمنهجية (تقليص هامش الصدفة والاعتباطية وعدد الحالات المتوقع مواجهتها)، والتواصل (شفويا في الزمرة وداخل القسم، وكتابيا لعرض المنتوج).
4. تنمية قدرات التعليل عند التلميذ من خلال فترات التبادل والحوار. ولهذا فالأستاذ يدير الحوار بحيث تكون المصادقة على النتيجة مبنية على حجج وبراهين دامغة.
5. هذا النوع من المسائل ينمي أيضا التربية على المواطنة عند التلاميذ، فمراحل البحث تكون مثمرة أكثر كلما تم البحث داخل مجموعة صغيرة. وجميع الأفكار لها أهميتها ولو كانت خاطئة، فهي تغذي أفكار الآخرين وتتغذى بها، ثم إن العمل في الزمرة يمكن من تطوير القدرة على الإنصات، واعتبار الآخرين. وكل هذا بطبيعة الحال يجب ألا ينسي الأستاذ أهمية العمل الفردي للتلاميذ، إذ إنه يمكن من تعرف التعثرات عند كل تلميذ على حدة، وبالتالي تصفية تلك الصعوبات بما يلزم من الدقة والخصوصية.


رابط الموضوع كاملا
من هنا

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


الــوضعية المسألة الديدكتيكية


« التربية على الإختيار | تخزين دائم للبيانات وسرعة عالية باستخدام الضوء »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 11:38
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc