قديم 2015-10-01, 15:43
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي كيف عرف العلماء أن الكون يتمدد ؟

كيف عرف العلماء أن الكون يتمدد ؟

لاحظ نيوتن أن ضوء الشمس إذا اخترق موشورا من الزجاج فإنه يتحلل إلى الألوان المكونة له، كما يحدث في قوس قزح، وتعرف هذه الألوان ب : الطيف Spectrum . لذلك إذا وجهنا موشورا زجاجيا إلى نجم أو مجرة معينة أمكننا أن نشاهد طيف الضوء الصادر منها (أنظر الشكل أسفله).




وبملاحظة طيف الضوء الصادر من المجرات الموجودة حولنا ، لاحظ العلماء تزايد مساحة اللون الأحمر في ألوان الطيف. مما يعني تبعا لمبدأ هابل أن المجرات تتباعد عنا، أي أن الكون يتمدد بشكل منتظم متناسق . كما أمكن معرفة سرعة تباعد المجرات والتي تعادل سرعة تمدد الكون.

تبعا لمبدأ هابل Edwin Hubble’s deduction ، تعتمد خواص الموجات الصادرة من مصدر ما على اتجاه حركة الجسم المصدر لها (يتحرك تجاه الراصد أو بعيدا عنه). ويمكن ملاحظة ذلك عند مرور قطار أمامنا، فإن صوت صفارة القطار وهو قادم تجاهنا يختلف عن صوت الصفارة بعد أن يتجاوزنا القطار ويبتعد عنا.


وينطبق نفس الشيء على الضوء الصادر من مصدر ما. فإذا كان المصدر يتحرك تجاهنا يكون طول موجة الضوء أقصر من طول موجة الضوء الصادر من مصدر يتحرك بعيدا عنا. وبالتالي نستطيع أن نعرف اتجاه حركة المصدر الضوئي إذا علمنا أن موجات الضوء القصيرة تحتل الجانب الأزرق من الطيف الضوئي، بينما تحتل الموجات الطويلة الجانب الأحمر من الطيف الضوئي.

وكلما زادت سرعة ابتعاد المصدر الضوئي كلما زادت منطقة اللون الأحمر في الطيف الضوئي، ويسمى ذلك الإزاحة الى الجانب الأحمر من الطيف Red Shift


المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


كيف عرف العلماء أن الكون يتمدد ؟


« الطاقة الريحية: عنفات الرياح ذات المحور الأفقي | علماء: أدمغة الأذكياء أكثر تعقيدا وأصحابها أكثر سعادة وتعليما وكسبا لل »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 12:12
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc