قديم 2011-09-30, 19:16
رقم المشاركة : 1  
jalal77
:: صديق المنتدى ::
القطار فائق السرعة الاول افريقيا وعربيا

القطار فائق السرعة الاول افريقيا وعربيا



ملك المغرب يدشن أعمال القطار فائق السرعة الاول افريقيا وعربيا


دشن الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية أمس في مدينة "طنجة" شمال المغرب أعمال إنجاز خط القطار فائق السرعة "إل. جي. في" الذي سيربط بين مدينتي "طنجة" و"الدار البيضاء"، وتبلغ تكلفته الإجمالية 20 مليار درهم مغربي، أي ما يعادل 8ر1 مليار يورو، حضر التدشين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية، والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، وعدد من المسؤولين والسفراء.

وقدمت المملكة العربية السعودية عبر الصندوق السعودي قرضا لإنجاز هذا المشروع بلغ 200 مليون دولار، وقدمت فرنسا 920 مليون يورو، والصندوق الكويتي للإنماء الاقتصادي العربي 100 مليون يورو، وصندوق أبوظبي 90 مليون يورو، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي 66 مليون يورو، إلى جانب مساهمة الدولة المغربية.


وسيمكن القطار فائق السرعة الذي يعد الأول في القارة الإفريقية من تقليص المسافة بين مدينتي "طنجة" و"الدار البيضاء" من أربع ساعات و45 دقيقة إلى ساعتين وعشر دقائق. ويتوقع أن تصل سرعة القطار إلى 320 كم في الساعة، على أن يتم الشروع في تشغيل القطار خلال شهر ديسمبر من العام 2015م. وسيسهم هذا المشروع المهم في تحسين وتطوير شبكة النقل السككي بالمغرب وسيعمل القطار وفق المواصفات المحافظة على البيئة من خلال تجنب انبعاث، 20 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا.

هذا وأقام الملك محمد السادس أمس في قصر "مرشان" بمدينة "طنجة" مأدبة غداء تكريماً لصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، ولحاضري تدشين أعمال القطار.

حضر مأدبة الغداء رئيس الحكومة المغربية عباس الفاسي ووزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي الطيب الفاسي الفهري وعدد من المسؤولين

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

قديم 2011-09-30, 19:36
رقم المشاركة : 2  
الصورة الرمزية hicham27
hicham27
.:: مؤسس و مدير الموقع ::.
  • Morocco
افتراضي رد: القطار فائق السرعة الاول افريقيا وعربيا
شكرا لك اخي الغالي جلال على الخبر


بارك الله فيك
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


القطار فائق السرعة الاول افريقيا وعربيا


« مقتل أنور العولقي احد أهم المطلوبين لواشنطن | رسالة ملكية لرغد صدام حسين »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 02:16
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc