قديم 2016-01-12, 14:38
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي صنع بطاريات اللثيوم انطلاقا من فطر المشروم

صنع بطاريات اللثيوم انطلاقا من فطر المشروم

تمكن فريق من الباحثين الأمريكيين من صنع جيل جديد من بطاريات اللثيوم، مستعملين في ذلك فطر المشروم. وقد مكنت هذه التقنية الحديثة من تخفيض كلفة تصنيع هذا النوع من البطاريات وإطالة عمرها. هذا بالإضافة إلى كونها قابلة للتحلل، الشيء الذي سيؤثر إيجابا على البيئة خاصة مع تزايد الطلب على البطاريات التي ستستعمل في تصنيع 6 ملايين سيارة كهربائية حسب توقعات سنة 2020.






و جدير بالذكر أن بطارية “اللثيوم أيون” تتكون من إلكترودين، إلكترود موجب (كاتود) و آخر سالب (أنود). كما أن منحى حركة أيونات اللثيوم (من الكاتود نحو الأنود أو العكس) يرجع إلى طريقة استعمال البطارية (شحن أو تفريغ الطاقة). و يصنع الأنود من الغرافيت الذي يمتاز بفعاليته و بكلفته الباهظة و كذلك طريقة تصنيعه الكيميائية التي تخلف مواد مضرة بالبيئة كحمض الهيدروفلوريك و حمض الكبريتيك.

نظرا لكل هذه الأسباب،اهتم الباحثون باستبدال الغرافيت بمادة أخرى أقل تكلفة و صديقة للبيئة. و في هذا الإطار ارتأى فريق من الباحثين من جامعة كاليفورنيا ريفرسايد أن الفطر المشروم قد يكون بديلا جيدا،لبنيته المجهرية المسامية مما سيوفر مساحة أكبر لتحرك أيونات الللثيوم وبالتالي إمكانية أكبر في نقل و تخزين الطاقة.

و يتميز هذا النوع من الفطر بتركيز عال من ملح البوتاسيوم، الشيء الذي يعني أنه كلما اسُتخدم كلما أصبح أكثر مسامية، مما يزيد تدريجيا في قدرة البطارية على نقل وتخزين الطاقة.

و يؤكد برينان كامبل أحد المشرفين على المشروع على أن “استعمال هذا النوع من البطاريات في الهواتف المحمولة سيزيد من عمر البطارية بعد كل استخدام لظهور مسام جديدة في بنية الكربون عند الشحن أو التفريغ”.

ورغم كون التقنية لا زالت في بدايتها، إذ لم تصل بعد إلى كفاءة بطارية اللثيوم العادية،إلا أنها تمتاز ببنية مجهرية مسامية مهمة وبارتفاع قدرتها على تخزين الطاقة مع طول مدة استخدامها.


المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


صنع بطاريات اللثيوم انطلاقا من فطر المشروم


« إطلاق أكبرمحطة عائمة للطاقة الشمسية في أوروبا نهاية السنة الجارية | للمرة الأولى.. تراجع في مبيعات آيفون »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 08:44
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc