قديم 2016-06-05, 14:41
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي العلبة السوداء أم العلبة البرتقالية؟

العلبة السوداء أم العلبة البرتقالية؟

شهدت سنة 2014 المنصرمة سلسلة من الحوادث الجوية الكارثية كثر على إثرها اللغط في و سائل الإعلام عن الأسباب والمسببات وتوجهت الأنظار نحو العلبة السوداء و ما تحتويه من معلومات و أسرار، فماهي العلبة السوداء.




العلبة السوداء عبارة عن علبة برتقالية اللون عليها خطان بالأبيض المشع تزن غالبا من 7 إلى 10 كيلوغرامات وتتميز بمواصفات تقنية خاصة لمقاومة حرارة 1100 درجة مئوية لمدة ساعة كاملة، ولضغط الماء تحت عمق 6000 متر ، وهي مزودة بمسجل يقوم بتسجيل البيانات و الأصوات على متن الطائرة وتحتاج كل طائرة لعلبتين، الأولى لتسجيل الأصوات داخل قمرة القيادة مثل المحادثات بين الطاقم و الأصوات الإنذارية للوحة التحكم ،والثانية لتسجيل بيانات الرحلة كالضغط، والإرتفاع، وسرعة الرياح، وكمية الوقود، والإهتزاز، والتسارع ….إلخ.



وتتوفر العلبة السوداء أيضا على نظام لاسلكي يعمل تلقائيا عند التماس مع سطح الماء و يصدر إشارات فوق-صوتية Ultrason كل ثانية تٌمكن من تحديد الموقع داخل مدار 2 كيلومتر مدة 30 يوما قبل نفاد البطارية و يمكن أن تبقى المعلومات محفوظة داخل العلبة مدة عامين على الأقل.

و لمعرفة اسباب و مسببات لسقوط الطائرة يعمد المحققون في الحوادث الجوية الى جمع و تحليل البيانات و الاصوات المحفوظة في العلبة السوداء و بيانات برج المراقبة الجوية و اجزاء الطائرة المنكوبة و شهادات الركاب الاحياء.

و للإشارة فتسمية العلبة السوداء ترجع إلى فرضيتين، تعود الأولى إلى بداية الستينات حين ظهور أول علبة مزودة بشريط أسود تسجل عليه المحادثات والبيانات والثانية لكون العلبة السوداء يتم استغلالها حصرا من طرف خبراء متخصصين و مزودين بعتاد خاص.

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


العلبة السوداء أم العلبة البرتقالية؟


« هل يشكل استعمال ورق الألمنيوم في الطهي خطورة على صحتنا؟ | مدينة تحت الماء من صنع البكتيريا »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 20:59
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc