قديم 2016-07-04, 14:11
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي الحاسب الالي في العملية التعليمية

الحاسب الالي في العملية التعليمية

يعد الحاسب الآلي من أهم سمات العصر الحديث فكل شيء يمكن أن يدار من خلاله ، وما من مجال أو هيئة أو مؤسسة إلا وقد أدخلت الحاسب الآلي في أعمالها .والحاسب الآلي من الأجهزة التكنولوجية التي حظت باهتمام المتخصصين في المجال التربوي والتعليمي فأخذ أبعاداً جديدة وعناية خاصة بالتغيير في أساليب واستراتيجيات التعليم والتعلم فاستخدمه المعلمون كأداة من أدوات التكنولوجيا التعليمية فيما يطلق عليه إدارة عملية التعليم، والتعليم بمساعدة الكمبيوتر والتأكيد علي الاتجاهات التربوية الحديثة مثل التعليم الذاتي وتفريد التعليم.ولقد أصبح للحاسب تأثيراً بالغاً في حياة الإفراد بشكل كبير لما يتمتع به من مميزات لا توجد في غيره من الوسائل التعليمية فقد أتسع استخدامه في العملية التعليمية . ولعل من أهم هذه المميزات التفاعلية حيث يقوم الحاسب بالاستجابة للحدث الصادر عن المتعلم فيقرر الخطوة التالية بناءاً علي اختيار المتعلم ودرجة تجاوبه ومن خلال ذلك يمكن مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين حيث يمكن إعداد برامج تناسب قدرات عقلية مختلفة ، فمنها ما يتناسب مع المتعلم سريع الفهم فيكون هناك مستويات أعلي ينتقل إليها دون إضاعة الوقت ووضع مشكلات معينة أمامه للتغلب عليها والتوصل للحلول المناسبة وإعطاء الفرصة للتفكير الأبتكارى الإبداعي ومنها ما يتناسب مع المتعلم بطئ الفهم وذلك من خلال تبسيط المعلومة المقدمة وتقديمها بصورة واقعية ومنها ما يتناسب مع المتعلم المتوسط من خلال التأكيد علي المفاهيم وإعطاء التدريبات لتثبيتها .

إمكانية الحاسب الآلي المختلفة في مجال التعليم :
إن تبادل الأفكار والأحاسيس بين الأفراد كان دائماً وسيظل قلب العملية التعليمية ولذلك فمهما تقدمت التكنولوجيا والاختراعات فلن تقلل من أهمية أو دور المعلم في العملية التعليمية فالمعلم هو العامل الرئيسي والأساس في الدرس وتفاعله مع الطلاب مهم جداً لجذب انتباههم واهتمامهم إذ يستطيع أن يحثهم علي التفكير بإعطائهم أمثله في الوقت المناسب ، فضلاً عن إعطائهم معلومات إضافية توضيحية غير موجودة بالمنهج موضحاً الأجزاء الصعبة بإعطاء أمثلة من واقع اللحظة ملخصاً النقاط الرئيسية .
إن الحاسب الآلي يمكن أن يساعد في توصيل المعلومات وتطوير مهارات المتعلم بعدة طرق حيث يمكن أن يستخدم كآلة تعليمية ( كمحاك / كأداة ) .
ويمكن تصنيف التدريس بمساعدة الحاسب الآلي إلي المجالات التالية :
- الشرح الخصوصي Toutorial
تبدأ بعض البرامج التعليمية بتقديم شرح واف متدرج للموضوعات التي يشتمل عليها الدرس والمرتبطة بالأهداف التعليمية التي يحاول البرنامج تحقيقها وهذا الموقف يشبه إلي حد ما الأسلوب المعتاد الذي يتبعه المعلم في شرح موضوع جديد .
ويرجع كون الشرح خصوصيا إلي أن التعلم يقوم علي أساس فردي ، حيث يشعر المتعلم بأن الشرح موجه له بصفة خاصة فيأخذ المتعلم الوقت الذي يحتاج إليه في قراءة المعلومات المعروضة علي الشاشة وقد تتاح له فرصة التفاعل مع البرنامج بأن يجيب عن الأسئلة المطروحة ويشتمل الشرح علي أمثلة توضيحية مدعمة بالرسم والصوت والحركة والمتعلم هو المتحكم الوحيد في سرعة عرض المعلومات ، وعادة تعرض المعلومات بكميات صغيرة علي الشاشة حتى لا يتشتت ذهن المتعلم في الشاشة المزدوجة .
- التدريب والتمرين Drill & Practice
أن أهمية التدريب والتمرين في التعلم أمر مسلم به ونحن لا نعني بالتدريب والتمارين وإعطاء فرصة لحلها حلاً صحيحاً بل إننا نعني أن المتعلم يتلقي تغذية راجعة تخبره بصحة أو خطأ حل الأسئلة فالتغذية المرتدة تكون صعبة للمعلم إذا كان المطلوب من المتعلم حل كم كبير من التمارين ، وفي هذه الحالة يعد مصمم البرنامج كمية من التمارين ذات نوع معين ومواصفات تحقق الهدف التعليمي من البرنامج ، بالإضافة إلي ذلك يسجل الحاسب الآلي مستوي أداء المتعلم ويحدد وقت وصوله إلي مستوي الأداء المقبول .
إن أهمية التغذية الراجعة ودورها يكمن في إرشاد المتعلم حتى يصل حل الأسئلة أو التمارين أو التدريب والتمرين فهما يعطيان فرصة للمتعلم للتعامل عن قرب مع الحقائق والمصطلحات الفنية حتي تثبت هذه المعلومات والحقائق .
- الاختبارات Testes
يمكن الاستفادة من الحاسب الآلي في نظم التعليم الحديثة التي تلجأ إلي استخدامه في وضع اختبارات غير تقليدية تتمي مع السعة الأساسية للتعليم بواسطة الحاسب وهي التعليم الفوري ، إن الحاسب الآلي يستخدم في وضع الاختبارات وإعدادها وإعطاء الاختبارات وتصحيحها.
مميزات استخدام الحاسب الآلي في مجال التعليم :
- يسمح لكل متعلم أن يعمل طبقا لمعدل أداؤه . بمعني أن المتعلم يستطيع أن يتحكم في سرعة تتابع المادة التعليمية وبالتالي يتناسب ذلك مع سرعة ومعدل أداؤه .
- زيادة كفاءة حماس المتعلم للتعلم كنتيجة للتجديد في العملية التعليمية وتقديم المادة التعليمية بطريقة شيقة وأكثر وضوحاً .
- نظام الاتصال ذو اتجاهين بين المتعلم والحاسب الآلي ذات تأثير جيد وفعال من خلال عمليات التفاعل الأمر الذي يجعل المتعلم مقبلاً علي التعلم دون خوف أو تردد ن معرفة أحد لمستواه العلمي .
- إعداد الحاسب الآلي للمتعلم بالتغذية الراجعة ، التعزيز الفوري ، تساعد في تشخيص أخطاء المتعلم وتقديم العمل العلاجي له .
- يسمح استخدام الحاسب الآلي بتفريد التعليم أي يستطيع المتعلم أن يتعلم في الوقت الذي يناسبه وطبقا لقدراته واستعداداته .
- التعليم بمساعدة الحاسب الآلي يساعد علي زيادة مستوي التحصيل المعرفي ، المهاري لدي المتعلم .
- استخدام الحاسب الآلي في التعليم يساعد في تنمية التفكير المنطقي والإبتكاري .
- يساعد في تقليل زمن التعلم نتيجة قدرة الكمبيوتر علي اختزان كم كبير من المعلومات واسترجاعها وقت الحاجة إليها في جزء من الثانية .
- استخدام الحاسب الآلي يساعد في تحليل مستوي المتعلم ، وتحديد نقاط الضعف لدي المتعلم لمعالجتها من خلال عمليات تقويم كمية ، وكيفية يعرف المتعلم عائدها وحده .
- القدرة الاستيعابية للحاسب الآلي تجعل من السهل للمتعلم القيام بعدد كبير من العلميات التعليمية كما يوفر الجهد والوقت في مواقف تعليمية كثيرة في الحصول علي المعلومات
أنواع الحاسب الآلي المستخدم في تعليم التربية الرياضية :
هناك نوعان من الحاسب الآلي يستخدمان في تعليم مهارات التربية الرياضية وهي كالتالي:
-حاسب آلي يساعد في عملية التعليم .
-حاسب آلي يدير عملية التعليم .
في النوع الأول نجد أن المتعلم يتعامل مع الجهاز بصورة مباشرة حيث يقوم بتخزين المعلومات والتحكم في ترتيبها أما في النوع الثاني فإن الجهاز يساعد المعلمة في إدارة العملية التعليمية .
المشكلات التي تصاحب استخدام الحاسب الآلي في تدريس أنشطة التربية الرياضية :
1 – تعدد أنواع الأجهزة وصعوبة اختيار الجهاز المناسب .
2 – معظم معلمي التربية الرياضية في حاجة إلي تدريب شامل علي الحاسب الآلي .
3 – الجهد الكبير الذي يستلزمه أعداد برامج أنشطة التربية الرياضية بالحاسب الآلي .
4 – صعوبة التوفيق بين مواعيد حضور حصص التربية الرياضية " لتطبيق المتعلم للمهارات التي تعلمها من الحاسب الآلي " ومواعيد حضور برامج بالحاسب الآلي .
5 – عدم توافر البرامج العربية الخاصة بأنشطة التربية الرياضية ضمن برامج الحاسب الآلي مثل باقي المواد الدراسية .
6 – عدم وجود أجهزة الحاسب الآلي في الكثير من المدارس .
7 – معظم المتعلمين في حاجة إلي التدريب علي الحاسب الآلي " محو أمية الحاسب الآلي " .
8 - عدم ربط الحاسب الآلي التعليمي في التربية الرياضية بالوسائط المتعددة .

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


الحاسب الالي في العملية التعليمية


« سيكولوجيــة الدوافـــع | مصطلحات تربوية يجب ان تعرفها »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 21:25
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc