قديم 2016-08-21, 16:36
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي من هو السلطان .. بركة خان ؟

من هو السلطان .. بركة خان ؟




أبو المعالي ناصر الدين بركة خان، هو أول من أسلم من أمراء المغول وكان ذلك حوالي عام 1252م/650 هجري، وقيل قبل ذلك بعامين حين التقى أحد العلماء المسلمين في بخارى، وبركة خان هو حفيد “جنكيز خان” من ابنه الأكبر “جوجي”، حيث قام “جنكيز خان” بتقسيم مملكته بين أولاده الأربعة وجعل الخانية العظمى لابنه الأصغر “أوغطاي”، وكان نصيب “جوجي” بلاد القفقاس وروسيا لكنه مات قبل أبيه بستة أشهر، فورثه ابنه الثاني “باتو” واجتاح شرقي أوروبا والبلقان.

أصبح بركة خاناً لدولة مغول الشمال عام 653 للهجرة/1255م، حيث توفي أخوه “باتو” عام 650 هجري/1252م، فورث الحكم ابن “باتو” ويدعى “صرتق” ودام حكمه 3 سنوات فقط انتهت بوفاته، وكان “باتو” على ديانة آبائه الوثنية، لكنه كان محباً للمسلمين وعطوفاً عليهم، وهو الذي بدأ ببناء مدينة “سراي” المشهورة عام 640 للهجرة/ 1242م، والتي بنى الروس على أنقاضها مدينة “فولجوجراد” فيما بعد. وحينما تولى “بركة خان” حكم دولة مغول الشمال كان مسلماً، ويمكن القول إنه قد تأثر بزوجة أبيه “جوجي” المسلمة، وهي “رسالة بنت خوارزمشاه” احدى أميرات دولة خوارزم المسلمة، والتي وقعت في الأسر بعد أن قضى المغول على دولتهم.
حينما تولى الحكم أسلم معه عدد كبير من المغول، وراسل الخليفة العباسي “المستعصم بالله” في بغداد، وتبادل معه الهدايا وبايعه، ودعا العلماء من كل مكان ليفقّهوا الناس بالدين وأغدق عليهم المال وأكمل بناء مدينة “سراي” وجعلها مركز حكمه. وفي عهده سقطت بغداد بيد ابن عمّه “هولاكو”، وكان “بركة خان” قد عمل على إيقاف تقدم “هولاكو” إلى بغداد وذلك بالتأثير على خان المغول الأعظم “مانكو” الذي كان أخاً لهولاكو، لكنّ “هولاكو” قرر اجتياح بغداد بعد تشجيع من وزيره “نصير الدين الطوسي” و “ابن العلقمي”.
قاتل “بركة خان” ابن عمه “هولاكو” بعد سقوط بغداد، ودارت بينهم عدة معارك كان النصر في النهاية حليف بركة خان الذي تحالف مع “الظاهر بيبرس” في مصر ضدّ ابن عمه بل وزوّج ابنته إلى “بيبرس” على الرغم من أن معظم جنده وقادته كانوا لا يزالون وثنيين، كما أنه عمل على إثارة الخلاف بين أخوة “هولاكو”، “قبلاي” و “أرتق بوكا” بعد وفاة أخيهم الخان الأعظم “مانكو”، مما اضطر “هولاكو” إلى استخلاف “كتبغا” على رأس الجيش المتجه إلى مصر وعاد إلى بلاده من أجل حل الخلاف بين إخوته.
بعد وفاة “هولاكو” عام 663 للهجرة/1265م، خلفه ابنه “أباقا” وسار هو الآخر لقتال “بركة خان” فهزمه “بركة خان” شرّ هزيمة، لكن “أباقا” عاد بجيش آخر انتصر فيه على “نوغاي” قائد جيش “بركة خان” (و نوغاي هذا كان ممن أسلموا مع بركة خان)، فقرر “بركة خان” السير بنفسه لحرب “أباقا” حيث توفي رحمه الله عام 665 هجري/1267م قرب تبليسي في جورجيا.


المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


من هو السلطان .. بركة خان ؟


« 8 تعليمات هامة لدمج المتعلم ضمن العملية التعلمية | الإمــام إبن عـرفة »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 05:57
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc