قديم 2016-09-07, 16:06
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي المعارضة السورية تعلن خطة "انتقال سياسي" لإنهاء النزاع

المعارضة السورية تعلن خطة "انتقال سياسي" لإنهاء النزاع



أعلن ممثلون عن قوى المعارضة السورية في لندن عن خطة لمرحلة انتقالية لحل النزاع المستمر منذ أكثر من خمس سنوات.
واقترحت اللجنة العليا للمفاوضات، المدعومة من السعودية، إجراء مفاوضات لمدة ستة أشهر مع الرئيس بشار الأسد حول الانتقال السلمي للسلطة مصحوبة بوقف كامل لإطلاق النار.
ويلي ذلك، وفقا لمقترح المعارضة، تسليم الأسد للسلطة لحكومة انتقالية تقوم بتسيير الأعمال في سوريا لمدة 18 شهرا وتعد البلاد لانتخابات.
وتصر اللجنة على أن أي حل قادم لن يتضمن أي دور للرئيس بشار الأسد.
وقبل الإعلان، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لبي بي سي إن المقترحات ستكون اختبارا لنوايا حلفاء الأسد الذين يتضمنون روسيا وإيران، وما إذا كانوا سيمارسون عليه ضغوطا.
وأضاف الجبير أن الخطة البديلة ستكون تصعيد الضغط العسكري على نظام الأسد.
ويقول مراسل لبي بي سي إن النجاحات العسكرية التي حققتها قوات الجيش مؤخرا جعلت موقف النظام أكثر تشددا.
ورفض الأسد مرارا التنحي عن السلطة منذ بداية الحرب التي خلفت نحو 250 ألف قتيل، فيما يقول مراسلون إن النجاحات المتوالية للقوات الموالية للحكومة السورية زادت من اصراره على ذلك الموقف.
وكشفت لجنة المفاوضات، وهي مظلة لجماعات المعارضة المسلحة والسياسية المدعومة من السعودية، في لندن على لسان رئيس الوزراء السابق رياض حجاب، الذي أعلن انشقاقه عن النظام في 2012 والمنسق العام للهيئة ما سماه "رؤية لمستقبل سوريا" والتي تمثلت في ثلاث مراحل.
1- ستة أشهر من المفاوضات بين المعارضة وممثلي الحكومة السورية بالاستعانة بالبيان الختامي لمؤتمر جنيف حول سوريا 2012 كأساس للمحادثات على ان يلتزم الطرفان بعدد من الشروط من بينها وقف مؤقت لاطلاق النار و اطلاق سراح المعتقلين ورفع الحصار عن المدن والقرى وايصال المساعدات الانسانية.
2- تشكيل حكومة مؤقتة تتمتع بكافة الصلاحيات التنفيذية لإدارة المرحلة الانتقالية ويتزامن ذلك مع تسليم الأسد للسلطة ورحيل كل من يثبت تورطه في ارتكاب "جرائم شائنة" خلال النزاع الذي مزق البلاد. ويتبع ذلك، بحسب الخطوات التي أعلنتها المعارضة، صياغة مسودة دستور جديد يمهد لتشكيل نظام سياسي تعددي ديموقراطي في البلاد.
3-إدخال تعديلات على الدستور بعد اتفاق القوى السياسية في البلاد مع الحفاظ على تنفيذ توصيات الحوار الوطني ومن ثم اجراء انتخابات جديدة تحت إشراف الأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يناقش وزراء خارجية مجموعة ما يسمى "بأصدقاء سوريا"، الداعمة للمعارضة، مقترحات اللجنة.
وكتب بوريس جونسون وزير الخارجية البريطاني، الذي يترأس المؤتمر، في صحيفة التايمز أن "ثمة فرصة لتفعيل هذه الرؤية".
وأضاف "إذا تمكن الأمريكيون والروس من تنفيذ وقف اطلاق النار سيكون من الممكن أن تبدأ محادثات جنيف من جديد ومن ثم يمكن لجميع الأطراف رؤية السلم الذي سيوصل البلاد إلى مرحلة سوريا ما بعد الأسد".
وفشلت روسيا والولايات المتحدة في التوصل لاتفاق لوقف اطلاق النار خلال محادثات بين الرئيسين باراك أوباما وفلاديمير بوتين على هامش اجتماعات مجموعة العشرين في الصين وقالا إنهما لم يتمكنا من "رأب الصدع" في الثقة بين أطراف الصراع.

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


المعارضة السورية تعلن خطة "انتقال سياسي" لإنهاء النزاع


« بن نايف لخامنئي: لن نسمح بتسييس الحج | مفتي السعودية آل الشيخ: الإيرانيون "ليسوا مسلمين" »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 21:30
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc