قديم 2016-09-08, 21:48
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي مرحلة الطفولة المتأخرة

مرحلة الطفولة المتأخرة



مقدمة:

يشير مصطلح الطفولة إلى شيء غير محدد وقد يطلق على فترات مختلفة ومتباعدة من مراحل نمو الإنسان. إلا أن علم النفس التنموي يطلق هذا المصطلح على الفترة الممتدة ما بين فترة الرضاعة والبلوغ. ومن الشائع بين الناس اعتبار بداية سن الطفولة من الولادة.

وفي الوقت ذاته يعتبر البعض أن الطفولة هي فترة لعب وبراءة وأنها تنتهي عند بداية سن المراهقة., في العديد من دول العالم هناك سن محددة تنتهي عندها الطفولة رسمياً، ويعتبر فيها الإنسان بالغاً قانوناً. ويختلف هذا العمر الرسمي حسب الدول ولكنه يكون تقربا ما بين الثالثة عشر إلى الحادية والعشرين،إلا أن سن الثامنة عشر هو العمر المتعارف عليه والشائع لانتهاء الطفولة.

الطفولة المبكرة والطفولة المتوسطة و المتأخرة أو ما يعرف بـ " سن المراهقة " تأتي مرحلة الطفولة المبكرة بعد مرحلة الرضاعة، وتبدأ هذه المرحلة عندما يبدأ الطفل بالكلام أو المشي ويبقى الطفل في هذه المرحلة يعتمد على والديه في الحاجات الأساسية ، إلا أنه يتعلم الاعتماد على نفسه في بعض الأمور البسيطة كالذهاب إلى الحمام، وغسل اليدين، وارتداء الملابس. وبحسب منظمتي اليونسكو واليونيسيف العالميتين وغيرهما من المنظمات فإن مرحلة الطفولة المبكرة تنتهي عند سن الثمانية أعوام.

أما عن الطفولة المتوسطة فإنها تبدأ في حوالي سن السابعة أو الثامنة تقريبا أي في سن التعليم الابتدائي وتمتد حتى قرب البلوغ أي عند بداية المراهقة. تبدأ مرحلة المراهقة أو الطفولة المتأخرة عند اقتراب سن البلوغ. أما نهايتها قد تختلف حسب البلد والوظيفة، وقد تختلف حتى في داخل البلد الواحد فقد يختلف العمر الذي يعتبر فيه الفرد ناضجاً (كرونولوجياً وقانونياً) وهذا حتى يستطيع المجتمع أن يفوضه بمهام معينة.

من المعروف أن فترة المراهقة تنتهي عند البلوغ أو عند سن18 سنة. وتمتد هذه الفترة من سن السادسة إلى سن الثانية عشرة حيث تبدأ بوادر علامات البلوغ في الظهور على جسد الطفل وفي أخر هذه المرحلة تقل سرعة النمو بصفة عامة. وتعتبر هذه المرحلة مرحلة التغيرات الجذرية حيث يزداد نمو العضلات، وتصير العظام أقوى، وتتساقط الأسنان اللبنية وينمو بدلا منها الأسنان الدائمة. وأيضا يتسع النمو الحركي أي يزيد نشاط الطفل، ويبدأ بممارسة العديد من الأنشطة الرياضية وهذا الأمر يمكنه من الاستقلال ولو جزئيا عن أسرته حيث يكون قادرا على تلبية الكثير من حاجاته ومتطلباته، ويستطيع مواجهة الأحداث والمواقف التي يمكن أن يتعرض لها خلال هده المرحلة .


المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


مرحلة الطفولة المتأخرة


« ما هي أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال | خصائص مرحلة الطفولة »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 07:31
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc