قديم 2011-10-24, 13:52
رقم المشاركة : 1  
jalal77
:: صديق المنتدى ::
رحيل المطربة المصرية فايدة كامل

رحيل المطربة المصرية فايدة كامل



رحيل المطربة المصرية فايدة كامل







غيب الموت المطربة والبرلمانية المصرية الشهيرة فايدة كامل عن عمر ناهز 79 عاما يوم الجمعة الماضي، حيث عرفت الراحلة كواحدة من أقوى الأصوات النسائية على الساحة الفنية في فترة الخمسينات والستينات من القرن الماضي وأقدم برلمانية في مصر والعالم في الوقت نفسه. وعلى الرغم من عدم استمرار فايدة في مشوارها الفني، حيث قضت فيه عشر سنوات فقط، فإنها تمكنت من تحويل مسارها الفني إلى مسار سياسي مثير للجدل على مدار 34 عاما الماضية، وهو ما جعلها تدخل موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية العالمية، كأقدم برلمانية في العالم لنجاحها في الاحتفاظ بمقعدها في البرلمان لمدة «34» عاما متصلة منذ 11 نوفمبر (تشرين الثاني) سنة 1971 وحتى نهاية الفصل التشريعي في عام 2005.


فايدة كامل اقتحمت لأول مرة عالم السياسة عام 1966، وفي ذلك الوقت كانت مقررة التنظيم النسائي بقسم الخليفة، ورشحت نفسها في الانتخابات البرلمانية أمام 13 رجلا، وفازت عليهم وحصلت على 15 ألف صوت، أي ما يوازي 93 في المائة من جملة الناخبين، وكانت بذلك أول فنانة مصرية تدخل البرلمان، وظهرت الراحلة كمدافعة شرسة عن المرأة.

وطالبت أثناء عملها السياسي والنيابي بأحقية حصول المرأة على معاش في حال الزواج بعد سن الستين، ورفعت شعار «المرأة نصف المجتمع»، وكانت تؤكد دائما على أن المرأة تستطيع أن تربي نفسها سياسيا من خلال متابعة وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمسموعة والمقروءة، وأيضا من خلال الوسائل التي يمكن أن تكوّن لها رأيها.

ونالت فايدة الكثير من الألقاب الفنية، منها «صوت مصر»، و«مطربة السلطة»، وتعد واقعة «صوت مصر» واحدة من أهم القصص الفنية التي عاشتها مصر من خلال صوت فايدة كامل، حيث يروى أن أغنيتها «دع سمائي» ألهبت حماس الشعب والجيش وقت العدوان الثلاثي على مصر، ويومها وقف القائد البريطاني لجيوش الاحتلال في منطقة الشرق الأوسط وأعلن في محطة إذاعة «الشرق الأدنى» وقتئذ أنه سوف يرسل 21 طائرة لإسكات صوت فايدة كامل في الإذاعة المصرية.

وبالفعل أغارت بعض الطائرات على مبنى الإذاعة في أبو زعبل، ولكن «صوت مصر» لم يسكت للحظة واحدة، فقد استمر الإرسال عبر إذاعة دمشق، إلى أن تم إصلاح الإذاعة لتعود أقوى مما كانت عليه.

وأيضا كان لنشيد «الله أكبر» الجماعي أثره الكبير في هذه المعركة التي خرجت فيها مصر منتصرة بفضل كفاح الشعب والجيش العظيم، وكان للفن دوره الكبير في هذه المعركة.

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

قديم 2011-10-24, 14:48
رقم المشاركة : 2  
الصورة الرمزية hicham27
hicham27
.:: مؤسس و مدير الموقع ::.
  • Morocco
افتراضي رد: رحيل المطربة المصرية فايدة كامل
شكرا لك اخي جلال على الخبر
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


رحيل المطربة المصرية فايدة كامل


« طرق لتقوية جذور شعرك | نموذج اختبار قبول في الجامعة »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 07:43
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc