قديم 2017-06-17, 14:51
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي تاريخ المغرب القديم "شخصيات ومصطلحات مرتبطة بالملك الأمازيغي يوبا الثا

تاريخ المغرب القديم "شخصيات ومصطلحات مرتبطة بالملك الأمازيغي يوبا الثا



• صيفاقص: ويُكتب أيضًا (سيفاكس): هو ملك الماسيسيل، وكان حاكمًا قويًّا تمكَّن من توسيع مملكته لتشمل كل نوميديا، وكان حليفًا لقرطاج، ومعاديًا للرومان، وحسب ستيفان غزال، فلم يكن حكمه إلا صراعًا طويلًا ضد جيرانه، وقد ترك صيفاقص كلمة مدوية مُفادها: الويل للمهزوم[1].

• الماصيل: مملكة الماصيل، يحدها غربًا وادي مساغا، وشرقًا قرطاجة، ومن أشهر ملوكها غايا، ثم ابنه الملك ماسينيسا[2].

• النوميدي: نسبة إلى نوميديا "نوميداو"، وهو مصطلح أطلَقه الإغريق ثم الرومان على سكان المنطقة الذين كانوا يسكنون بيوتًا سهلة الحمل، ويأكلون اللحم، ويشربون الحليب، وقُسِّمت المنطقة إلى ثلاثة أقسام متوازية، تمتد من مصر شرقًا إلى "رأس سولاوي" الذي يقع إلى المحيط إلى الجنوب من أعمدة هرقل، فالقسم الشمالي مأهول بالسكان، وينقسمون حسب النشاط إلى مزارعين مستقرِّين وإلى رعاةٍ رُحَّل، وفي الجنوب توجد منطقة البهائم المتوحشة، ثم منطقة الصحراء إلى الجنوب منها[3].

• مكيبسا: هو الملك مكيبسا شقيق غلوسا ومصطنبعل أبناء الملك ماسينيسا اللذين تُوفِّيَا بعد والدهما؛ ليتركا المجال لأخيهما مكيبسا الذي اعتلى العرش، وقد استمر حكمه إلى 118 ق.م[4].

• بوكوس الثاني: هو الملك بوكوس الثاني بن بوغيد الأول، جلس على عرش الملك بعد وفاة أبيه.
شاهَدَ بوكوس الثاني ما حلَّ بمملكة ابن عمه، فوثَب عليها وملَكها، ثم انتقل إلى يول (شرشال)، وجعلها عاصمة لمملكته، وقد توفِّي سنة 33 ق.م، ولم يترك عقبًا[5].

• أوكتافيوس: أو قيصر، واسمه عند ولادته جايوس أو كتافيوس، تبناه جايوس يوليوس قيصر المغتال عام 44ق.م، وبمقتضى الوصية التي تركها وفتِحت بعد اغتياله، اكتسب أوكتافيوس - بحسب العرف الروماني - اسم أبيه الجديد، فأصبح يُدعى "جايوس يوليوس قيصر أوكتافيوس"، واشتَهر باسم قيصر.
وبعد عام 27 ق.م حمل لقب الجليل أو العظيم (أغسطس)، ولعله هو أول من حمل لقب إمبراطور، ودامت فترة حكمه من 30ق.م إلى 14م[6].

• موريطانيا: هو مصطلح جغرافي مشتق من كلمة (المور)، التي تعني مناطق غروب الشمس، ويذكر سترابون أن أنهار الموروزي كانت مغذية للتماسيح، وحيوانات أخرى مشابهة لها توجد بنهر النيل، والمياه في موريطانيا وفيرة[7].

• يوبا الأول: هو ابن الملك "هيمبصال"، فرض نفسَه على رؤساء القبائل، وقام بحملات ضد الذين كانوا يرفضون سلطته، كما تنازع مع جيرانه المور، واختار جانب البومبيين ضد قيصر.

قضى على كيرون الذي كان ينوي إلحاق نوميديا بروما، ونظرًا لنزعته الاستقلالية، فإن مجلس الشيوخ القيصري اعتبره عدوًّا، ثم جاء قيصر على رأس عشرة فيالق لقتاله، فاستماتَ يوبا الأول في الدفاع عن مملكته، ولكنه انهزم في معركة تابسوس[8].

• معركة تابسوس: هي واقعة أو معركة حدثت سنة 46ق.م، وعلى إثرها استعمر الرومان شرق نوميديا، وأطلَقوا عليها اسم "إفريقيا الجديدة"، أو "نوميديا الحديثة"، ومنَحت نوميديا الوسطى (قرطة والمدن التابعة لها) لـ "سيتيوس"، وأطلق عليها اسم مستعمرة سيتيوس[9].

• بطليموس: (23م -40م)، هو ابن الملك يوبا الثاني، وهو اسم غير بربري، وكان مواليًا للرومان ويخدم مصلحتهم، ترك أمور دولته بيد الحاشية وانهمك في الملاهي، وقد قتله الإمبراطور كاليقولا سنة 40م، ثم أُلحقت موريطانيا بروما سنة 42م[10].

• كاليقولا: كاليجولا إمبراطور روماني، وهو أشهر طاغية في التاريخ الإنساني المعروف بوحشيته وجنونه وساديته، وله صلة قرابة من ناحية الأم بالإمبراطور الأشهر نيرون الذي أحرَق روما.
واسم كاليجولا الحقيقي هو (جايوس)، وقد تولَّى حكم روما منذ عام 37م إلى 41م.
ولِد كاليجولا في (إنتيوم)، وتربَّى ونشأ في بيت ملكيٍّ، وتَمَّت تربيته بين العسكر إعدادًا له للحكم، وأطلَقوا عليه هذا الاسم "كاليجولا"، وهو معناه الحذاء الروماني؛ سخرية منه في صِغره، وظل يحمل الاسم حتى مَصرعه[11].

• معركة تابسوس: هي واقعة أو معركة حدثت سنة 46ق.م، وعلى إثرها استعمر الرومان شرق نوميديا، وأطلقوا عليها اسم "إفريقيا الجديدة"، أو "نوميديا الحديثة"، ومنحَت نوميديا الوسطى (قرطة والمدن التابعة لها) لـ "سيتيوس"، وأُطلِق عليها اسم مستعمرة سيتيوس[12].

• إفريقيا الجديدة: لقد غيَّر قيصر نظام إفريقيا تغييرًا عميقًا، فأزال مملكتي يوبا وماسينيسا اللتين ناصَرتا بومبيوس، وجعَل من القسم الشرقي من نوميديا مقاطعة نوميديَّة جديدة، سماها: (إفريقيا الجديدة) وقد ضُمَّت بعد عشرين سنة إلى القديمة التي سُمِّيت إفريقيا العتيقة.
كان يحد إفريقيا الجديدة من الشرق خندق "شيبيون الإميلي"، ومن الغرب يحدها الخط الذي يمر غربي عنابة وقالمة[13].

• زاما الملكية: عاصمة يوبا الأول، وأغلب الظن أنها مسقط رأس يوبا الثاني، واقعة في التراب التونسي حاليًّا[14].

• أنطوان: "مارك" هو قائد روماني، ولِد بروما سنة 83 ق.م، وانتَحر بالإسكندرية في 31 ق.م، كان تحت إمرة ابن عمه يوليوس قيصر، وبعدما كلَّفه بولاية مصر، انحاز في الحرب المدنية إلى بومبي، فانفرد بالحكم في مصر، وطلَّق زوجته أوكتافيا، وتزوَّج كليوباترا السابعة، فحارَبه أوكتافيوس، وانتصَر عليه بموقعة أكسيوم، فالتجأ إلى الإسكندرية، ثم انتحر هناك؛ كيلا يسقط أسيرًا في يد غريمه أوكتافيوس[15].

• أوكتافيا: هي أخت أوكتافيوس، وزوجة أنطوان الشرعية، وهي التي ربَّت كليوباترا سليني ويوبا الثاني[16].

• كابادوسيا: أو كبادوكيا، أو قبادوقيا، أو قباذق، وهو اسم تاريخي لإقليم في آسيا الصغرى (تركيا حاليًّا).
والكبادوكيون سكنوا المنطقة الممتدة من جبال طوروس إلى بحر اليوكسين (البحر الأسود)، ومن إقليم البنطس التاريخي إلى ليكوانيا وغلاطية الشرقية[17].

• أرخيلاوس: هيرودس أرخيلاوس، وهو أحد الملوك المحليين تحت سلطة الإمبراطورية الرومانية في القرن الأول، وهو ابن هيرودس الأول، وقبيل وفاة هيرودس الأول قسَّم مملكته بين أولاده الثلاثة، فكانت حصة أرخيلاوس مقاطعتي (اليهودية والسامرة)، وقد بدأ حكمه بشكل وحشي؛ إذ قتَل أكثر من ثلاثة آلاف رجل من ذوي النفوذ، ولما اضطربت علاقته مع الإمبراطورية الرومانية، قامت بخلعه ونفيه إلى بلاد الغال سنة 6 للميلاد[18]

• جدالة: أو قدالة، ولفظ (غيتولوس) هو شكل محرف من عبارة (أغاديق) الليبية، ثم أصبحت تُعرف باسم جدالة، وهو اسم قبيلة مشهورة في تاريخ المغرب الإسلامي.

وهذا اللفظ يطلق على مجموعة بشرية متشابهة من حيث نمط المعيشة، أما الأصول العِرقية والتاريخية للجيتول، فلها علاقة بِمُرَبي الأبقار الذين عاشوا في العصر الحجري الحديث في الصحراء، ثم أجبَرتْهم الظروف المناخية الصعبة والجفاف على النزوح في اتجاهات مختلفة[19].

• السويرة: مدينة عتيقة واقعة في جنوب المغرب الأقصى، اسمها القديم موكادور[20].

• أرابيون: هو ابن مصانسيس، ولَما قسم قيصر مملكتي والده ويوبا، ذهب إلى الأندلس، فجمع هنالك جيشًا من المرتزقة، واشتغل بالحرابة زمنًا، وقاتَل قيصر هناك، وعاد إلى وطنه سنة 44، وخاض عدة حروب.
وقد كان أرابيون عاملًا جريئًا مفكرًا، داهية شجاعًا مِقدامًا، صاحب آمالٍ كبيرة، وكان ينوي إخراج الرومان من نوميديا، ولكنه لم يوفَّق في ذلك، وكان أرابيون خاتمة ملوك نوميديا الذين وقَفوا في وجه الاستعمار الروماني[21].

• سكيستوس: هو قائد روماني نصَّبه أوكتافيوس واليًا على إفريقيا الجديدة، وقد خاض عدة حروب فيها[22].

• فلوتارخوس أو بلوتاركو: هو مؤرخ وموسيقي كبير، ولِد سنة 46م، كشف عن القيمة العلمية ليوبا الثاني، فقال عنه: إنه أحسن مؤرخٍ ظهر وسط الملوك، وقال عنه أيضًا: إنه من أكبر مؤرخي العالم الهيليني، وذلك من خلال كتابه "قيصر"، وكتابه "سيرتوريو"[23].

• سالوستيوس: يُكتَب أيضًا سالوست، ساليست، سالوستيس، وهو مؤرخ روماني ولِد سنة 86ق.م بمينة أميترنوم بإيطاليا، وتوفِّي سنة 34 ق.م بروما.
ينتمي ساليست إلى أسرة من العامة، وهو من مناصري يوليوس قيصر ومؤيديه، وقد ولاه يوليوس قيصر ولاية "إفريقيا الجديدة"، وهي الأراضي المنتزعة من الملك يوبا الأول سنة 45 ق.م.
ومن أشهر مؤلفاته: (حرب يوغرطة)، و(مؤامرة كاتيلينا)[24].

خاتمة:
وفي الختام أرجو أن يستفيدَ طلبتنا الأعزاء من هذا البحث المختصر في أهم الشخصيات والمصطلحات المرتبطة بشخصية الملك الأمازيغي يوبا الثاني.

[1] للمزيد ينظر: غابريال كامبس؛ ترجمة وتحقيق العربي عقون، في أصول بلاد البربر ماسينيسا أو بدايات التاريخ، ط2، المجلس الأعلى للغة العربية، الجزائر،2010، ص422.
[2] للمزيد ينظر: HIMEUR-ENSIGHAOUI Ouarada, ils ont défié l’empire, Juba 1er, Tacfarinas, Firmus et Gilidon, Ed. CASBAH, Alger 2009, p26
[3] للمزيد ينظر: HERODOTE,XXXII ,39,41..
[4] للمزيد ينظر: غابريال كامبس، المرجع السابق، ص444.
[5] للمزيد ينظر: مبارك الميلي؛ تاريخ الجزائر في القديم والحديث، ص222.
[6] للمزيد ينظر: هارولد (إيدرس بل)؛ مصر من الإسكندر الأكبر حتى الفتح العربي؛ ترجمة أحمد علي عبداللطيف، دار النهضة العربية، بيروت1973، ص813.
[7] للمزيد ينظر: STRABON ,XVII,3,4
[8] للمزيد ينظر: عبدالحميد عمران؛ نوميديا أثناء الاحتلال الروماني، مجلة عصور الحديثة: مجلة فصلية محكمة، مختبر البحث التاريخي، جامعة وهران الجزائر، العدد10، جويلية 2014، ص28.
[9] للمزيد ينظر: مبارك الميلي؛ تاريخ الجزائر في القديم والحديث، ج1، ص254.
[10] للمزيد ينظر : مبارك الميلي، المرجع السابق، ص230.
[11] للمزيد ينظر: سيد أحمد علي الناصري؛ تاريخ الإمبراطورية الرومانية السياسي والحضاري، دار النهضة العربية، مصر1991، ص147
[12] للمزيد ينظر: مبارك الميلي؛ تاريخ الجزائر في القديم والحديث، ج1، ص254.
[13] للمزيد ينظر: شارل أندري جوليان؛ تاريخ إفريقيا الشمالية، ج1؛ تعريب محمد مزالي والبشير بن سلامة، مؤسسة تاوالت الثقافية، الجزائر 2011، ص135.
[14] للمزيد ينظر: عبدالحميد شنهو؛ الملك العالم يوبا الثاني، وزوجته كليوباطة سيليني، الطباعة الشعبية للجيش، الجزائر 2007، ص91.
[15] للمزيد ينظر: عبدالحميد بن شنهو، المرجع السابق، ص83.
[16] للمزيد ينظر: عبدالحميد بن شنهو، الرجع السابق، ص84.
[17] للمزيد ينظر: Van Dam, R. Kingdom of Snow: Roman rule and Greek culture in Cappadocia. Philadelphia: University of Pennsylvania Press, 2002, p.13
[18] للمزيد ينظر: الصديق صادوق؛ مسكوكات الملك هيردوس أرخيلاوس، كنوز المنتدى، 4 /6 /2017.
[19] للمزيد ينظر: محمد البشير شنيتي؛ الجزائر قراءة في جذور التاريخ وشواهد الحضارة، دار الهدى عين مليلة، الجزائر، 2013، ص75.
[20] للمزيد ينظر: عبدالحميد بن شنهو، المرجع السابق، ص87.
[21] للمزيد ينظر: مبارك الميلي، المرجع السابق، ص221.
[22] للمزيد ينظر: شارل أندري جوليان؛ تاريخ إفريقيا الشمالية - تونس، الجزائر، المغرب الأقصى - من البدء إلى الفتح الإسلامي 647م؛ تعريب محمد مزالي، والبشير بن سلامة، مؤسسة تاوالت الثقافية، 2011، ص136.
[23] للمزيد ينظر: سعيد بلغربي؛ الكنز المفقود في الحضارة الأمازيغية، مجلة القدس العربي، جويلية 2015.
[24] للمزيد ينظر: علي عبداللطيف أحمد؛ مصادر التاريخ الروماني، دار النهضة العربية، بيروت1970، ص13.

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc