قديم 2011-10-28, 20:18
رقم المشاركة : 1  
jalal77
:: صديق المنتدى ::
هيكل: أمريكا تحولت من قائد إلى مدير'شاطر' وأوباما صفحة وفيات

هيكل: أمريكا تحولت من قائد إلى مدير'شاطر' وأوباما صفحة وفيات



هيكل: أمريكا تحولت من قائد إلى مدير'شاطر' وأوباما صفحة وفيات






أكد محمد حسنين هيكل أن أمريكا لاتزال الدولة الأقوى في العالم، لكنها تحولت من وظيفة القائد إلى المدير 'الشاطر'. وانتقد هيكل الرئيس أوباما قائلا: انتظرته حلما، فإذا به لا يقف إلا ليعلن عن القتلى ويظهر كصفحة وفيات.

وفي حوار مع قناة 'الجزيرة' يذاع على 3 حلقات، قال هيكل في الحلقة الأولي الليلة الماضية التي رسمت ملامح العالم الذي نعيشه اليوم، إننا أمام عالم تجري صراعاته بطرق تختلف تماما عن ذي قبل ، وهو عالم مثقل بالديون، مشيرا إلى أن هذا العالم ' يسير بالديون ويتاجر بالديون'.

واستطرد هيكل قائلا: كل مواطن أمريكي كان قبل 15 عاما، يدخر 15% من دخله، أما الآن فهو مدين بـ10% من دخله.

وتابع هيكل: لأول مرة ليس أمامنا دولة قائدة.. والولايات المتحدة لم تعد تملك أن تتصرف وحدها في شئون العالم. وهي انتقلت من وظيفة القائد إلى وظيفة المدير ' الشاطر'.

وتحدث الأستاذ كثيرا عن أزمة الرأسمالية واقتصاد السوق قائلا: أزمة الرأسمالية تصورت أنها انتصرت بشكل نهائي لكن ذلك لم يحدث'، مشيرا إلى أن الرأسمالية الأمريكية نقلت مواقع إنتاجها إلى الصين والهند وماليزيا، حيث العالم الرخيصة ليحدث فصل بين مواقع الانتاج ومواقع المال.

وعن وضع أوروبا في الوقت الراهن، قال هيكل: لفترة طويلة اعتادت أوروبا على الاعتماد على الولايات المتحدة في المواجهة مع الاتحاد السوفيتي السابق، وتعودت الاعتماد على الدولار، وهي تتعود الآن الاعتماد على ألمانيا لمواجهة أزمة اليورو.

ولاحظ أن أوروبا التقليدية تراجع دورها، وكانت بلا إرادة وغير قادرة على الحسم حتى في بلد هامشي مثل ليبيا، مشيرا أن أن بريطانيا وفرنسا كانت لديهما حاملة طائرات وحدها للعمل في ليبيا بينما هناك 4 حاملات طائرات أمريكية كانت هناك. وأضاف: أوروبا موجودة كقوة في العالم لكنها تمارس دور القوة المساندة أو المساعدة.


وحول الصين، قال هيكل إنها تقدم تجربة تستحق الاهتمام في التنمية والإدارة والفصل بين رأس المال والملكية .. هي ظاهرة تستحق المراقبة لكنها غير قابلة للتقليد.

وبشكل سريع تحدث الكاتب الكبير عن أزمة الانظمة العربية الموجودة والمعرضة للسقوط على أن يعود إلى ذلك بالتفصيل في حلقة الليلة ( الجمعة) ، وقال إنها اكتشفت أخيرا أن ما كانت تعتمد عليه تغير وأن المعادلات الدولية اختلفت ولم ينتبه القادة العرب لذلك. وأشار إلى أن المنطقة متروكة لاختصاص أمريكا قائلا:' أمريكا موجودة عندنا أكثر من اللازم ونحن مهتمون بها أكثر من اللازم'.

وفي ختام الحلقة الأولى من حواره مع 'الجزيرة' ، قال هيكل: إن المسرح السياسي العالمي الحالي لا يقدم شخصيات قائدة ولا أفكارا ملهمة. وأشار إلى الرئيس الأمريكي الحالي متسائلا: ماذا حدث لأوباما الحلم؟ .. لقد كان تجربة إنسانية كبيرة برغم أنني لم أعول عليه سياسيا كثيرا .. هذا الرجل لا يقف الآن إلا ليعلن عن عملية قتل.. وبن لادن والعولقي والقذافي كأمثلة .

وأضاف انتظرته مبشرا لكنه ظهر كصفحة وفيات.

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc