قديم 2011-10-29, 23:26
رقم المشاركة : 1  
jalal77
:: صديق المنتدى ::
"تأثير الإنترنت على اللغة" قضية مهمة في مصر والعالم

"تأثير الإنترنت على اللغة" قضية مهمة في مصر والعالم



"تأثير الإنترنت على اللغة" قضية مهمة في مصر والعالم



تؤثر تتأثر شبكة المعلومات الدولية الشهيرة (الإنترنت) على اللغة؟

سؤال كبير يشكل قضية مهمة في مصر والعالم، والسؤال مطروح منذ فترة في الغرب وهناك إرهاصات واضحة تؤكد إدراك أهمية القضية في مصر والعالم العربي.

وفي كتاب صدر بالانجليزية بعنوان «اللغة والانترنت» ـ يقول ديفيد كريستال: من الواضح في السنوات الأخيرة ان الانترنت بات يهيمن على حياتنا وانه يغير الأشكال والصيغ التقليدية للكتابة والسرد.


ويضيف كريستال المتخصص في علم اللغة وصاحب مجموعة من المؤلفات في هذا المجال تربو على الـ 40 كتابا: ان الانترنت ليس مجرد ثورة تقنية بل ثورة اجتماعية ايضا، مؤكدا ان اللغة قضية محورية في قلب هذه الثورة الاجتماعية للإنترنت ومن ثم فقد حان الوقت لدراسات متعمقة حول هذه القضية والبحث حول دور اللغة في الانترنت وانعكاسات الانترنت على اللغة.

والطريف ان ديفيد كريستال يبتكر مصطلحات جديدة ودالة لتتواءم مع هذا الموضوع مثل «السرد الإلكتروني»، معتبرا ان هذا السرد الإلكتروني على شبكة الانترنت هو في حد ذاته بمنزلة وسيط جديد، كما ان هذا السرد يشكل «لغة جديدة».

واعتبر ان لغة الانترنت - او السرد الإلكتروني - يمكن ان تثري اللغة وتزيدها غنى وتمنحها المزيد من الأبعاد والآفاق، مشيرا الى ان «هذا المجال الجديد يشكل فضاء بحثيا جديدا مثيرا للدهشة بقدر ما هو دينامي وفي حراك فاعل».

وإذا كان هذا المجال البحثي يتشكل الآن في الغرب والحاجة لكتب عربية حول انعكاسات وآثار الانترنت على اللغة العربية تبدو ماسة فإن هناك إرهاصات في مصر والعالم العربي تنبئ بحالة من الاهتمام والتنبه لأهمية هذه القضية.

وحول «لغة الانترنت والتنظيرات الجديدة»، اعتبر الناقد د.صبري حافظ ان «اللغة كائن حي بالغ التعقيد لابد من البحث فيه بطريقة جديدة ومغايرة لتلك التي اعتادت عليها مناهج علم اللغويات القديمة».

وكانت الباحثة الجزائرية د.أنيسة الداودي قد نظمت مؤتمرا في جامعة دارهام البريطانية عن «اللغة العربية الالكترونية» اي تلك اللغة التي تبلورت في فضاء الشبكة العنكبوتية، فيما يأتي هذا المؤتمر في سياق مشروع يسعى لبحث المتغيرات اللغوية وفق منظور نظري يمزج التنظير للغة بمناهج العلوم الاجتماعية. واشار د.صبري حافظ الى انه ينبغي «وضع هذا المؤتمر في سياقه الواسع حيث انه لا يكتفى بالتنظير لاستخدامات الانترنت العربية ولكنه يسعى لطرح مجموعة من الأسئلة الأساسية حول اللغة وما يترسب فيها من حاجات استعمالية من ناحية وما تقوم به من تحوير في التفكير والتصور من ناحية اخرى».

ورأى حافظ ان أنيسة الداودي نجحت بهذا المشروع البحثي الضخم الذي تنظمه حوله سلسلة من المؤتمرات وحلقات البحث، في صياغة مجموعة من الأسئلة البحثية الجديدة والرائدة في هذا المجال.

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

قديم 2011-10-30, 18:00
رقم المشاركة : 2  
herosad
:: سوفت مبدع ::
افتراضي رد: "تأثير الإنترنت على اللغة" قضية مهمة في مصر والعالم
جزاك الله خيراً اخى الكريم
قديم 2011-10-30, 22:00
رقم المشاركة : 3  
الصورة الرمزية hicham27
hicham27
.:: مؤسس و مدير الموقع ::.
  • Morocco
افتراضي رد: "تأثير الإنترنت على اللغة" قضية مهمة في مصر والعالم
شكرا لك اخي الغالي جلال
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


"تأثير الإنترنت على اللغة" قضية مهمة في مصر والعالم


« رجيم الشتاء.. دفء ورشاقة | نتائج مبشرة للقاح مضاد لسرطان الرئة »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 01:05
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc